برنامج لإستبدال المفاتيح المعطلة في لوحة المفاتيح وتعيين مفاتيح أُخرى للعمل بدلاً منها

في حال تعطّل عدد من المفاتيح أو أحدها في لوحة المفاتيح فإنك ستضطر لإستبدال اللوحة كاملة وقد يكون الأمر صعباً إلى حدٍ ما في حال إستخدام الحواسيب المحمولة، أو قد تكون لوحة المفاتيح تعمل بشكل جيد ولكنك تريد توظيف المفاتيح بشكل يتناسب مع إحتياجاتك أثناء العمل على الحاسوب.

يوجد العديد من البرامج التي تساعدنا بتغيير وظائف مفاتيح لوحة المفاتيح وتجاوز تعطّل أحد المفاتيح، ومن أبرز هذه البرامج برنامج MapKeyboard، يتميّز هذا البرنامج بسهولة إستخدامه بالإضافة إلى أنه مجاني بشكل كامل وتمت تجربته على ويندوز xp وويندوز 7 وويندوز8.
برنامج لإستبدال الأزرار المعطلة في لوحة المفاتيح وتعيين أزرار أُخرى للعمل بدلاً منها MapKeyboard

شرح إستخدام برنامج MapKeyboard

بعد تحميل البرنامج وفك الضغط عنه قم بتشغيله مباشرة فهو لا يحتاج إلى تثبيت، واجهة البرنامج عبارة عن لوحة مفاتيح، وطريقة إستعماله سهلة وهي كالتالي :

لتعويض المفتاح المعطّل بآخر قد نكون لا نستعمله كثيراً نقوم بالنقر على المفتاح المعطّل ثم إختيار الوظيفة الجديدة لهذا المفتاح من قائمة خيارات Remap selected key to.
فمثلا مفتاح الحرف " K " لا يعمل لدي لذا سأقوم بجعل مفتاح " F9 " يعمل بدلاً منه، سأقوم بالضغط بالفأرة على المفتاح " F9 " داخل البرنامج من ثم أختيار حرف " K " من قائمة الخيارات.

بعد الإنتهاء من التعديلات التي تريدها قم بحفظها عبر الضغط على Save layout من ثم قم بعمل إعادة تشغيل للنظام Log off والدخول مرة أُخرى.
برنامج لإستبدال الأزرار المعطلة في لوحة المفاتيح وتعيين أزرار أُخرى للعمل بدلاً منها MapKeyboard

 الآن عندما أقوم بالضغط على مفتاح " F9 " على لوحة المفاتيح لدي فإني سأقوم بكتابة حرف " K ".
ملاحظة : مفتاح حرف " K " هو نفسه لحرف " ن " لذا عند إستخدام لوحة المفاتيح العربية سيصبح " F9 " يطبع حرف " ن ".
المفاتيح المستبدلة ستظهر على البرنامج باللون الأخضر.

لتعطيل أحد المفاتيح قم بالضغط عليه واختر من القائمة  Disabled .

لإزالة التعديل عن أي مفتاح تريده قم بالنقر عليه ثم من نفس القائمة ثم قم بإختيار الوظيفة الأصلية له ، ولإزالة كل التعديلات التي قمت بها على لوحة المفاتيح إضغط على Reset keyboard layout.

تحميل برنامج MapKeyboard.
شـارك هـذا الـمـوضـوع
شارك على جوجل+

0 التعليقات:

إرسال تعليق